علم النفس- الباب الثالث| الانتباه | كايرو دار

علم النفس- الباب الثالث| الانتباه | كايرو دار

للصف الثالث الثانوي

علم النفس- الباب الثالث| الانتباه | كايرو دار

للصف الثالث الثانوي



علم النفس- الباب الثالث| الانتباه | كايرو دار

للصف الثالث الثانوي 

خصائص الانتبـاه
1) الانتباه عملية انتقائية للمثيرات فهو المصفاة أو (الفلتر) الذي ينتقي من بين المثيرات مثيرًا يتم التركيز عليه دون المثيرات الأخرى، كما في المثال السابق.
2) الانتباه عملية إدراكية مبكرة، حيث يقع بين الإحساس والإدراك.
3) مدى الانتباه: هو عبارة عن مقدار ما يمكن الانتباه إليه في المرة الواحدة.
- أثبتت التجارب أن عدد الوحدات التي يمكن للعين أن تستوعبها بنظرة واحدة تتراوح ما بين (5-9) وحدات، وإن زادت عن ذلك تكثر الأخطاء.
وقد تحسنت هذه التجربة من خلال جهاز العارض السريع، وقانون رقم (7+2) السحري حيث يكون الانتباه أدق حول الرقم (7) بوحدتين زيادة أو نقصًا.
صـور الانتبـاه
تشتت الانتباه :
يحدث التشتت عندما يظهر مثير جديد ومفاجئ يحاول أن يجذب انتباهك إليه وإبعادك عن المهمة التي تركز عليها بالفعل.
مثال:إذا كنت تركز انتباهك في المذاكرة، ثم سمعت ضوضاء خارج الغرفة فإن تركيزك في المذاكرة يتشتّت.. وهذا ما يسمى بتشتت الانتباه، لتكون النتيجة واحدة من الآتي:
أ ) بذل جهد أكبر في العمل الأصلي لزيادة التركيز فيه.
ب) الاستجابة للمثير الجديد أوتوماتيكيًّا.
صـور الانتبـاه
السؤال هنا : هل يمكن العمل في الضوضاء ؟
نعم ؛ ولكن يتوقف ذلك على عدة عوامل، هي:
أ ) نوع الضوضاء : فالضوضاء المتواصلة أقلّ تأثيرًا في تشتيت الانتباه من الضوضاء المتقطعة.
مثال:التركيز في القراءة اثناء سير القطار.
ب) نوع العمـل : فالأعمال العقلية (كحلّ المسائل الرياضية) أكثر قابلية للتأثر بالضوضاء من الأعمال الروتينية البسيطة.
مثال:إعداد القهوة أو عمل التريكو.
ج) إدراك الفرد للضوضاء : فإذا كان الشخص يرى أن الضوضاء شيء ضروري، ولابد منه، ولا يتم العمل بدونه فإنها لا تكون مشتتة للانتباه.
مثال:ضوضاء آلات المصنع بالنسبة للعامل.
د ) دوافع الفرد للعمل : كلما كان الدافع قويًّا للعمل، فإن ذلك يقلل من أثر الضوضاء كعامل مشتت للانتباه.
2) توزيع الانتباه:
هو (الانتباه لمثيرين) أو القيام بعملين في وقت واحد. وقد أثبتت البحوث إمكان ذلك في الأحوال الآتية:
أ ) الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل سماع أغنية مفضلة أثناء قيادة السيارة في طريق مألوف.
ب) الانتباه لمثيرين الاستجابة لأحدهما آلية: مثل التحدث مع صديق أثناء قيادة السيارة.
ج ) الانتباه لمثيرين يرتبطان معًا : كملاحظة كاتب الآلة الكاتبة لكل من لوحة مفاتيح الآلة والنص الذي يقوم بكتابته.
د ) الانتباه لمثيرين يمكن التحول بسرعة من أحدهما إلى الآخر:
مثال:عندما تستمع إلى شخصين يتحدثان إليك معًا ، فإنك حينئذ تركز لبضع ثوانٍ على حديث الشخص الأول ثم تتحول إلى التركيز على حديث الشخص الآخر لبضع ثوان أخرى، ثم تنتقل إلى حديث الشخص الأول، وهكذا
(3) تركـيز الانتباه:
ويقصد به ملاحظة مثير دون الآخر، رغم أن كلاّ منهما يستقبله عضو الحسّ.. ويرجع ذلك إلى عدة عوامل، هي:
أ ) عوامل تتصل بالمثير : مثل حجم المثير – شدته – حركته – لونه.
ب) عوامل تتصل بالشخص: مثل ميوله ودوافعه .
العوامل المؤثرة في الانتباه (موضوعية)
أولاً : عوامل خارجية : (موضوعية)
1) طبيعة المثير: فمثلاً الأغنية أكثر إثارة للانتباه من الكلام العادي.
2) تغير المثير: فالمثير المتغير أكثر جذبًا للانتباه من المثير المتكرر على وتيرة واحدة، ولذلك يُنصح المحاضر بأن يغيّر من إيقاع صوته حتى يُلفت انتباه المستمعين.
3) موضع المثير: حيث وجود المثير أمام العينين مباشرة أكثر لفتًا للانتباه من الإعلان المرتفع جدًا أو المنخفض جدًا عن مستوى البصر.
4) حركة المثير: فالمثير المتحرك أكثر لفتًا للانتباه من المثير الثابت.
5) شدة المثير: فالمثير القويّ يلفت الانتباه أكثر من المثير الضعيف، مثل: الضوضاء الشديدة.
العوامل المؤثرة في الانتباه (ذاتيّــــة)
1) الدوافع: تلعب الدوافع وكذلك الميول والحاجات دورًا هامًا في توجيه انتباه الشخص لمثيرات معيّنة، فالعروس المقبلة على الزواج أكثر انتباهًا إلى إعلانات ملابس العرائس عن أي إعلان آخر.
2) التوقّـع: حيث يتوقّع الشخص وصول أحد أصدقائه لزيارته في وقت معيّن فإنه ينتبه إلى وقع الخطوات على السلّم.
3) التعـوّد: المثيرات التي تَعَوّد عليها الشخص أكثر لفتًا للانتباه عندما تكون في مواضع غير مواضعها الأصلية، مثل سماع الأذان في فيلم أجنبي.
الراحة والتعب: الشخص الذي نال قسطًا من الراحة أكثر انتباهًا من الشخص المتعب.