علم النفس - الباب الثالث| الإدراك | كايرودار
للصف الثالث الثانوي
علم النفس - الباب الثالث| الإدراك | كايرودار
للصف الثالث الثانوي
علم النفس - الباب الثالث| الإدراك | كايرودار
للصف الثالث الثانوي
الإدراك
تعريف الادراك
- إذا كان (الإحساس) هو العملية المعرفية التي تتعامل مع المثيرات في صورتها الخام.. وإذا كان (الانتباه) هو الانتقاء من بين المثيرات مثيرًا واحدًا يتم التركيز عليه، فإن الإدراك هو (العملية التي تقوم بتفسير المثيرات الحسيّة على نحو يمكن فهمه).
- مثال (1) :سماع صوت جرس على أنه مجرد ذبذبات صوتية (إحساس).
مثال (2) :التفاتي لهذا الصوت (انتباه).
مثال (3) :معرفتي بأنه جرس انتهاء الحصة (إدراك).
قوانين الإدراك
أولاً : الكل أكبر من مجموع أجزائه:
- الواقع يعود الفضل لمدرسة (الجشطلت) في اكتشاف قوانين الإدراك، ومنها القانون السابق، وهو (الكل أكبر من مجموع أجزائه) ، ومعنى ذلك أن الإنسان يُدرك الشكل كوحدة كليّة.
مثال :فنحن لا نرى أسنان المشط سنّة سنّـة بل كوحدة واحدة.
كما أننا لا ندرك الكلمات كحروف منفصلة وإنما كوحدة كلية.
قوانين الإدراك
ثانيًا: قانون الشكل والأرضية:
- في موقف عملية الإدراك ؛ عادة ما يوجد مثير أكثر بروزًا (الشكل) ومثير آخر أقل بروزًا وهو (الأرضية) ، هذا وكلما اختلف الشكل عن الأرضية أصبحت عملية الإدراك سهلة.
مثال :الكلمات السوداء على صفحة بيضاء.
- اما إذا كان الشكل والأرضية في درجة واحدة من التشابه، فإنه يحدث نتيجة لذلك (غموض إدراكي).
مثال :الجرادة الخضراء يصعب إدراكها على شجرة خضراء
ثالثًا: ثبات الإدراك:
- ونعني به ثبات حجم الأشياء وأشكالها وألوانها رغم بعدها عن عضو الحسّ.
مثال :فأنت عندما تركب الطائرة فإنك ترى المنازل وكأنها علب كبريت، وبالرغم من ذلك فإنك تدركها بحجمها الطبيعي.
رابعًا : قوانين التجميع:
(1) قانون الإغلاق : يميل الشخص في إدراكه إلى إكمال ما هو ناقص بحسب الصورة العامة في الذهن، بحيث تصبح لها معنى ودلالة.
مثال (1) :[ ] [ ] [ ] إدراكي هذا الشكل على أنه مربعات على الرغم من وجود ثغرات.
مثال (2) :الإدراك الصحيح للكلمة المطبوعة خطأً.
(2) قانون السياق: حيث يميل الشخص إلى إدراك معنى المُثير وفقًا للمثيرات الأخرى التي تسبقه أو تلحقه المثيرات المحيطة تسمى السياق.
بعض الخبرات الادراكية غير العادية
الهــلاوس:
وهي اضطرابات سلوكية تؤدي لإدراك الفرد لمثيرات لا وجود لها في عالم الواقع مثل تخيل الشخص بأن هناك آخرون، يراهم ويسمعهم أو أنهم يطاردونه، على الرغم من عدم وجودهم ، كما هو الحال لمدمني المخدرات..
هذا وقد تكون الهلاوس (سمعية/ بصرية/ لمسيّة)