رئيس اتحاد مصر لـ"كايرو دار": ثورة فى كل شوارع مصر حال تجاهل مطالب الطلاب

رئيس اتحاد مصر لـ"كايرو دار": ثورة فى كل شوارع مصر حال تجاهل مطالب الطلاب حاوره: محمد البديوى ومحمود راغب | منذ 51 دقيقة جانب من الحوار

- سندعو لاجتماع لمناقشة اللائحة الطلابية الجديدة.. وتعديل بنودها

- طلاب الجامعات الخاصة لهم مطالب وحقوق مشروعة

- أرفض اعتداءات الطلاب على أعضاء التدريس ومحاصرتهم .. وطلاب "أحرار" أخطأوا فى جامعة المنصورة

فى الجزء الثانى من حواره الذى أجرته معه "كايرو دار"، يطرح الطالب محمد مصطفى بدران رئيس اتحاد طلاب مصر، رؤيته للعنف فى الجامعات، وما هى الخطة التى سيتم التحرك عليها الفترة المقبلة، ورأيه فى تعديل قانون تنظيم الجامعات، فإلى نص الحوار:

-ما تحليلك لأحداث العنف من الطلاب داخل الجامعات وما موقفك منها؟

--العنف الذى يحدث فى الجامعات صورة مصغرة للحالة التى وصل إليها المجتمع؛ وذلك لأننا تخلينا عن القيم والأخلاق وعدم احترامنا القانون والرموز على جميع المستويات.

-ما رأيك فى تكرار الاعتداء على عمداء كليات ومنع أعضاء التدريس من دخول الكليات أو محاصرتهم ؟

--أرفض ذلك تماما، فطلاب مصر لهم خلق وما حدث تصرفات فردية وليست سمة من سمات طلاب الجامعات.

-وما هو دور اتحاد الطلاب فى مثل هذه الحالات؟

--دور اتحاد طلاب مصر هو التواصل بين الطلاب وإدارات الجامعات، وإذا فشل الاتحاد فى توصيل صوت الطلاب لإدارة الكلية، بذلك يكون فشل فى مهمته، ويبقى حقهم فى التظاهر السلمى.

-وماذا عن تظاهرات طلاب أحرار بجامعة المنصورة، خاصة أن المتظاهرين كانوا طلاب من خارج جامعة المنصورة؟

--أرفض موقفهم، وأرى أنهم أخطأوا.

- هناك أزمة فى المدن الجامعية، رغم المبالغ الكبيرة التى تنفقها الدولة على المدن فى الوقت الذى تشتكى فيه الجامعات من تكدس أعداد الطلاب بالمدن.. كيف يتم إصلاح المدن الجامعية؟

-- نعم اعترف بوجود خلل فى نظام المدن بالجامعات من حيث التنسيق والتنظيم فهناك جامعات فى كافة الأقاليم ورغم ذلك هناك أعداد كبيرة من الطلاب المغتربين، كما أن موارد الدولة ضعيفة إلى جانب غياب القيم داخل منظومة الجامعات، وعدم وجود إدارة سليمة للموارد.

-متى سيتم عقد اجتماع لاتحاد طلاب مصر وما هى أول الملفات التى سيتم دراستها ؟

--الطلاب الآن فى امتحانات "الميد تيرم"، وسيتم تحديد الموعد قريبا، وسنناقش ونعد لائحة موحدة للمدن الجامعية على مستوى الجمهورية تعبر عن مضمون وأحلام الطلاب، ونناقش ملف الأمن بالجامعات، بالإضافة لملف الكتاب الجامعى وأزماته.

-طلاب الجامعات الخاصة رفضوا المشاركة فى اتحاد طلاب مصر، لتمثيلهم بمقعدين فقط بالإضافة للمشكلات الكثيرة التى لديهم.. فما هى آلية اتحاد طلاب مصر للتعامل مع طلاب الجامعات الخاصة؟

--الجامعات الخاصة جامعات مصرية على أرض مصر، وطلابها لهم نفس الحقوق ويشاركونا عددا كبيرا من الهموم، ولكن إذا كان تمثيلهم غير مناسب لهم فسنبحث معهم الفترة القادمة عن حل ذلك، وفى أول اجتماع مع اتحاد طلاب الجامعات الخاصة سيتم بحث كافة مشاكلهم وبحث نسبة تمثيلهم فى اتحاد طلاب مصر.

- قانون تنظيم الجامعات يتضمن مواد تمنع التظاهر وتقيد النشاط والعمل الطلابى فما موقف الاتحاد منها ؟

--هناك اقتراحات كثيرة لتعديل القانون وسنطلب المشاركة فى تعديله فى كل ما يتعلق بالطالب، ونهدف إلى قانون يحمى الطالب كما يحمى الأستاذ.

-وإذا لم تستجب الوزارة لمقترحاتهم وطلباتكم.. ما هو دور الاتحاد فى هذه الحالة؟

--شباب مصر هم من فجروا ثورة يناير. ووقتها سيعلن الطلاب ثورة فى حالة عدم قبول مطالب طلاب مصر المشروعة، ولكن يوجد تعاون بين الاتحادات وإدارات الجامعات، وفى لقاء المجلس الأعلى للجامعات أول أمس مع ممثلى اتحاد طلاب مصر، كان هناك تعاون كبير.

- اللائحة الطلابية تعطى الاتحاد صلاحيات تفوق رؤساء الجامعات، بالإضافة لتضمنها مواد تعترض عليها بعض التيارات والقوى الطلابية.. فما رؤيتك لتعديل اللائحة؟

--سندعو لاجتماع، وفى حال موافقة الثلثين، حسبما تنص اللائحة الطلابية الجديدة، سيتم تعديلها، ووقتها يقر المجلس آليات العمل، وبالفعل اللائحة تحتاج إلى بعض النظرح لأنه إذا تم مجىء اتحاد من فصيل معين فإنها تتيح له سيطرة تامة، كما أن موظفى الجامعات يعتبرون أن بعض موادها مستفزة بالنسبة لهم، خاصة عندما يحدد الطالب مكافأة الموظفين، وفى النهاية الاتحاد هو الذى سيحدد المواد التى يتم تعديلها، ولكن وجهة نظرى فى مواد اللائحة لن تكون هى المسيطرة، وإنما رأى اتحاد طلاب مصر.

- ما هى صلاحيات الاتحاد؟

--اتحاد طلاب مصر منصب سياسى أكثر من كونه منصبا تنفيذيا، وهو أيضا حركة وصل بين الطلاب ومن حق الاتحاد وضع اللائحة الطلابية دون انتظار الدعوة من أحد "هشارك غصب عن أى حد وقادر على توحيد الطلاب وأخذ الإجراءات".

- هل أنت قادر على مواجهة الإخوان فى مجلس اتحاد طلاب مصر، وعلى توحيد صف جميع جمع الطلاب فى صف واحد ؟

--كلما تعلقت المشكلة بعموم الطلاب تخص جميع الطلاب يتوحد هدفهم ويقف الجميع يدا واحدة لمواجهة تلك المشكلة .