علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى | كايرو دار
للصف الثالث الثانوي
علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى | كايرو دار
للصف الثالث الثانوي
علم النفس - الباب الأول| المنهج العلمى | كايرو دار
للصف الثالث الثانوي
تعريف الـمنهــج
هو قواعد وخطوات مقننة »أي منظّمة ومتفق عليها« وموضوعية.. يتحقق من خلالها فحص الظواهر، والخروج باستنتاجات حولها، ويتكرر الحصول على النتائج نفسها في كل مرّة نعيد فيها استخدام هذه القواعد، مهما تغير مكان أو شخص الباحث الذي يستخدمها، طالما التزم بكل الظروف التي استخدم فيها المنهج قبل ذلك.منهج الاستبطان
هو أن يتأمل الشخص تفكيره الذاتي، أثناء مواجهة موقف معين أو منبّه ما. وقد استُخدِم هذا الأسلوب في معمل »فونت« ، وقد لحق بهذا الأسلوب تطورات كثيرة، فأصبحنا بدلاً من أن نترك الشخص يستبطن خبرته الذاتية ؛ نوجّه له أسئلة محددة وتفصيلية يجيب عنها، لنحصل على تقارير متشابهة يمكن المقارنة بينها واستخلاص خصائصها المشتركةمناهج البحث في علم النفس
الـمنهج التجريبي:
هو دراسة اثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمي في المتغيرات المختلفة التي تتضمنها الدراسة.مثال: معرفة الوقت الذي تستغرقه سيارة للوصول إلى الإسكندرية بسرعة معيّنة.. وهنا المتغير المستقل (سرعة السيارة) والمتغير التابع (الوقت). ونلاحظ هنا أن العلاقة بين المتغيرين »عكسية« ، حيث إنه كلما زدنا من سرعة السيارة قلّ الوقت، وكلما قلّت سرعة السيارة كلما زاد الوقت.