علم النفس - الباب الثالث| التعلم واسس الاستذكار | كايرودار

علم النفس - الباب الثالث| التعلم واسس الاستذكار | كايرودار

للصف الثالث الثانوي

 

علم النفس - الباب الثالث| التعلم واسس الاستذكار | كايرودار

للصف الثالث الثانوي



علم النفس - الباب الثالث| التعلم واسس الاستذكار | كايرودار

للصف الثالث الثانوي


تعريف التعلم
تعريف التعلم:هو تغير شبه دائم في السلوك نتيجة الخبرة.
لاحظ أن:ليس كل تغير يسمى تعلّمًا ، فحالات التعب أو الوقوع تحت تأثير أحد العقاقير هو تغير، ومع ذلك لا يُعد تعلّمًا لأنه تغير مؤقت يزول بزوال المؤثر.
كيف نتعلم في المدرسة؟
يتم ذلك من خلال إحدى الطريقتين كما وضعها (مارتون وسالجو) : إما طريقة (المستوى السطحي للمعالجة) أو (المستوى العميق للمعالجة) 1976، ولتوضيح ذلك يتم عن طريق الرسم البياني وتعليق الطالب عليه.
المستوى السطحي للمعالجة
إذا اختار الطالب هذه الطريقة لدراسة المعلومات، يكون بالآتي:
- إن الطالب الذي يتبنى هذا المستوى يسعى لحفظ المعلومات المذكورة في النص دون إعمال عقله من نقد أو تحليل، لأن تركيزه الرئيسي هو الامتحان، لذلك يستخدم طريقة التسميع والحفظ الصم للمعلومات دون فهم المعنى، فهو يعلق على الشكل البياني كما يلي:
(في القرن العشرين تم اكتشاف أربعة أجهزة ، وفي القرن التاسع عشر تم اكتشاف جهازين، في حين تم اكتشاف الآلة الكاتبة فقط في القرن الثامن عشر.. أي أن الاكتشافات أصبحت تأتي بسرعة).
المستوى العميق للمعالجة
- ويتبنى هذا المستوى الطالب الذي يسعى للوصول إلى معنى النص عن طريق التحليل والتقييم الدقيق ، وخصائصه:
1. تحليل الطالب لأجزاء الدرس (النص).
2. الربط بين أجزاء النص (الدرس).
3. اتخاذ موقف من النص سواء بالتأكيد أو الرفض.
4. مناقشة النص والتبريرات التي ذكرها المؤلف.
ملاحظات طرق الاستذكار
- ويتم ذلك كالآتي:
1) من الواضح من الرسم أنه كلما مضى الزمن زادت الاختراعات، وقلت مدة ما قبل الانتشار.. أي أن العلاقة بين مرور الزمن ومدة ما قبل الانتشار علاقة عكسية.
2) ويدل الرسم أيضًا على مدى الجهل في الزمن الماضي، بدليل صعوبة التوصل إلى اختراع جديد.
3) كما أن هناك بعض الاختراعات التي تشجع المخترعين لأعمال أخرى تتعلق بهذه الاختراعات، لذا فالعلاقة هنا تركيبية.. مثل ذلك بطارية الترانزستور ، تلاها قمر الاتصالات، وشريحة السليكون.
4) وهكذا نقول في النهاية إنه يتضاعف عدد الاختراعات من قرن إلى آخر، ففي الأول اختراع واحد، والثاني اختراعان، وفي الثالث أربعة.
ملحوظة هامة:
للوصول للمستوى العميق للمعالجة لابد وأن يحدث مرورًا بالمستوى السطحي للمعالجة (التعلم).
طرق التعليم الجيد
(1) الاتجاه التسلطي:
ويشمل طرق التعليم التي تتخذ أسلوب الشرح والتفسير الذي يجب تعليمه للمتعلم في شكل نهائي، وبذلك لا تشتمل مهمة القائم بالتعلم على أي جهد، فهو يستقبل فقط المادة العلمية.
(2) الاتجاه الكشفي:
ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي للمتعلم، حيث لا يقتصر دوره على استقبال المادة التعليمية فقط، بل يقوم باكتشاف محتوى المادة الدراسية التي يجب تعلمها.
أسس الاستذكار الجيّــد
الانتباه :باتباع ما يلي:
1. تخصيص وقت معين للاستذكار.
2. تخصيص مكان معين للاستذكار (يكون بعيدًا عن أماكن النوم).
3. الجلسة المُعتدلة، وتحريك الجسم بين الحين والآخر.
4. التدريب على الاستذكار في الظروف المتغيرة، مثل (الهدوء، والضوضاء).
عدم التركيز على المشكلات النفسية أثناء الاستذكار.
أسس الاستذكار الجيّــد
زيادة الرغبة في الاستذكار:
وذلك من خلال:
1. تحديد الهدف وهو النجاح والتفوق.
2. التنافس مع الذات، كأن يحدد الطالب لنفسه مستوى معين يسعى إلى تجاوزه.
3. تخصيص وقت محدد للانتهاء من الاستذكار.
أسس الاستذكار الجيّــد
المشاركة النشطة:
وتتم من خلال:
1. المراجعة بين الحين والآخر لاسترجاع ما سبق.
2. تدوين المذكرات، أي تلخيص الدرس وطرح الأسئلة عليه.
استخدام طرق القراءة الجيدة:
وتتم من خلال:
1. استعراض المادة بصورة عامة قبل الدراسة التفصيلية.
2. الربط بين المعلومات الجديدة والتي سبق دراستها (القديمة).
3. البحث عن المبادئ العامة والعناصر التي تُنظم التفاصيل.
4- استخدام العادات الجيدة للقراءة.
شروط التعلم
• ما هي شروط التعلم ؟
هي : (النضج العضوي ، النمو العقلي، الدوافع، الممارسة).