مدير أمن جامعة القاهرة: لا نحتاج الضبطية القضائية

كايرو دار ينشر حصاد يوم الغضب الطلابى بالمحافظات الأحد 28-04-2013 18:59 الطلاب انتفضوا اليوم لتحسين أحوالهم الجامعية

*طلاب الإسكندرية يحبسون عميد الهندسة بمكتبه

*وزير التعليم العالى يتحدث عن رؤيته لتطوير التعليم بعد أن رشقه طلاب بنها بالحجارة

*طلاب طنطا يطالبون بالاطلاع على تقارير المركزى للمحاسبات بشأن الجامعات

*طلاب أسوان لم يشاركوا لانشغالهم بالامتحانات

*أبو الفتوح يؤكد فى جامعة جنوب الوادى أن مرسى فقد تأييد الشعب

*6 إبريل المنيا: لم تشارك بسبب احتفالات الأقباط

شهدت مظاهرات يوم الغضب الطلابى اليوم بالمحافظات عددا من الأحداث الساخنة، وخلافات بين الطلاب حول سقف المطالب، بينما لم يشارك طلاب حركات سياسية فى بعض المحافظات بسبب أعياد الأقباط وامتحانات أعمال السنة.

ففى محافظة الإسكندرية انسحب طلاب الإخوان بعد مشاركتهم فى المسيرة الطلابية بسبب اعتراضهم على الهتافات بإسقاط النظام، وكذلك الهتافات ضد جماعة الإخوان المسلمين ومرشدها، حيث أكدوا أنهم اتفقوا من قبل مع باقى التيارات الطلابية بالجامعة على مطالب وهتافات تتعلق بالعملية التعليمية وحقوق الطلاب واللائحة الطلابية، وأنه لم يتم الالتزام بهذا الاتفاق ..

بينما ندد طلاب جامعة الإسكندرية فى تظاهراتهم اليوم والتى هتفوا خلالها " يا عمداء أمن الدولة، تعليمكم بيزنس ومقاولة"، بتحويل 9 من طلاب كلية الهندسة المعتصمين للتحقيق بتهمة إثارة الشغب والمشاركة فى الاعتصام، وهو ما دفعهم للانطلاق نحو مكتب د فهمى فتح الباب عميد كلية الهندسة بالإسكندرية مطالبين برحيله، واحتجزوه داخل مكتبه وقاموا بغلق الباب بالألواح الخشبية والأسمنت الأبيض.

فيما أعلن موظفو جامعة الإسكندرية على لسان محمد على ، الموظف بإدارة الجامعة تضامنهم مع مظاهرات الطلاب ضد ما وصفوه بفساد التعليم العالى وتعنت الإدارات فى عدم تحقيق المطالب.

وفى جامعة بنهاحاول العشرات من طلاب كلية التجارة اقتحام قاعة المؤتمرات الكبرى أثناء تواجد الدكتور مصطفى مسعد وزير التعليم العالى بها واجتماعه مع العاملين بالجامعة لمناقشة مشاكل العاملين بالجامعة.

وحاول الطلاب فتح باب القاعة بالقوة، إلا أنهم فشلوا بسبب منع الأمن المدنى لهم وتدخل بعض الطلاب.

ورفع الطلاب اللافتات المطالبة برحيل الوزير وإقالة عميد الكلية احتجاجا على سوء النتيجة بالفرقتين الأولى والثانية، وسوء تعامل إدارة الكلية معهم وارتفاع أسعار الكتب الجامعية.

وهتفوا (ارحل يعنى امشى ياللى مبتفهمش – اللى ذاكر يسقط ليه هى كوسه والا ايه – يا وزير يا وزير فين المنحة والتغيير ).

بينما استمر د مصطفى مسعد وزير التعليم العالى فى اجتماعه بأعضاء هيئة التدريس، حيث تحدث عن رؤيته لتطوير التعليم، مرجعا أسباب المشكلات فى الجامعات المصرية إلى المرحلة الانتقالية، وذلك بينما يحاصر الطلاب القاعة بعد أن رشقوا سيارة الوزير بالحجارة، فى الوقت نفسه الذى أكد فيه الوزير خلال حديثه مع أعضاء هيئة التدريس أن هناك مبالغة فى تصوير العنف بالجامعات.

وفى جامعة دمياط نظم طلاب 6 إبريل بالاشتراك مع طلاب مصر القوية وقفة احتجاجية تحت شعار "حق الطالب فين"، وذلك أمام كليــة الفنون التطبيــقيـة بدمياط؛ اعتــراضــا على نظام القمع والفساد داخل الجامعات والمؤسسات التعـليـميـة

وطالب المشاركون بإقالة وزير التعليم العالى د. مصطفى مسعد، مؤكدين أنه المسئول الأول عن التردى الذى وصلت له الجامعة بعد فشله فى إدارة الأمور، على حد قولهم، كما طالبوا بإنهاء مُعاناة طُلاب المدينة الجامعية عن طَريق التعاقد مع شركات أمنية محترفة، ووضع آليات مُحددة للرقابة على جودة وصلاحية الطعام المُقدّم للطُلاب، ووضع رقابة على الأستاذ الجامعى فيما يختص بدرجات الطالب، وكذلك إعطاء الطالب المتظلم حقه فى مراجعة ورقة الامتحان والاطّلاع عليها وليس مجرد رصد للدرجات ووضع معايير واضحة لعملية التصحيح، والإفراج عن كافة الطلاب المعتقلين فوراً وإيقاف التعامل الأمنى مع التظاهرات والاحتجاجات الطلابية.

وفى جامعة طنطا أصدر الطلاب بيانًا بعنوان "إلى طلاب جامعة طنطا" بشأن انتفاضة يوم الطالب الجامعى، منددين بوفاة الطالبة جهاد موسى تحت عجلات الاستهتار على يد أحد أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنصورة، وتسمم أكثر من 500 طالب داخل المدينة الجامعية بجامعة الأزهر.

وطالبوا فى بيانهم بعرض تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن الجامعة على مجلس اتحاد طلاب الجامعة، ودعم الكتاب الجامعى، وإيجاد مصادر تمويل لرفع المعاناة عن أسر الطلاب، والتدخل العاجل لحل وضع المدينة الجامعية قبل حدوث ما لا يحمد عقباه.

وهدد رئيس اتحاد الطلاب بغلق الكلية والدخول فى إضراب مفتوح عن الطعام فى حالة عدم تنفيذ مطالبهم.

وفى جامعة المنيا قرر طلاب حركة 6 إبريل إلغاء مشاركتهم فى فعاليات اليوم لتوافقها مع أعياد الإخوة الأقباط، فيما أعلن باقى الطلاب الاشتراك مع باقى القوى الطلابية فى فعاليات يوم الكرامة.

أما فى جامعة جنوب الوادى فقد عقد الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، وكيل مؤسسى حزب مصر القوية، مؤتمرا بالتزامن مع أحداث يوم الكرامة أكد خلاله أنه لا يمكن لحزب أن يحتكر المشروع الإسلامى لأنه ليس بجديد على المصريين الذين شاركوا عبر قرون فى بناء الحضارة الإسلامية.

وأوضح أبو الفتوح، أن الرئيس محمد مرسى فقد الالتفاف الشعبى حوله، وهى الميزة التى يتمناها أى رئيس.

وأكد أبو الفتوح خلال اللقاء، أن الرئيس لم يعتمد على أصحاب الخبرات والكفاءات، والدليل هو هذه الحكومة التى طالب بإقالتها جموع الشعب.

بينما نظم طلاب كليات جامعة بنى سويف المنتمين إلى حركة 6 إبريل والاشتراكيين الثوريين مظاهراتهم أمام مبنى إدارة الجامعة، حاملين لافتات مكتوبًا عليها "اصحى يا طالب من الغيبوبة.. التعليم بقى سبوبة، صناديق خاصة تخدم مين تخدم باشا كرشه سمين، ارحل يا وزير التعليم".

وفى جامعة السويس نظم عدد من الطلاب وقفة احتجاجية رمزية داخل كلية التجارة، رافعين لافتات تطالب بحقوقهم فى التعليم الجيد الذى يؤهلهم لسوق العمل، ومطالبين بتطهير منظومة التعليم والإفراج عن كافة الطلاب المعتقلين.

وطالبوا بإلغاء ما يُسمى بـ "قرار منع العمل الحزبى بالجامعات"، الذى قالوا إنه يُستخدَم لقمع أصحاب الرأى .

ووزع الطلاب بيانا وقع عليه " طلاب الدستور – حركة طلاب مصر القوية – حركة 6 أبريل – طلاب التيار الشعبى بالسويس – طلاب الاشتراكيين الثوريين – طلاب التيار المصرى "، بمطالب طلاب الجامعة .

بينما لم يشارك اتحاد طلاب جامعة أسوانفى مظاهرات اليوم، واكتفى بإصدار بيان أكد فيه تضامنه مع المطالب المشروعة للطلاب، والتى تنادى بها مظاهرات اليوم فى جميع جامعات مصر.

وأكد رئيس الاتحاد مصطفى عثمان فى تصريحات خاصة لـ "كايرو دار"، تضامنه الكامل مع مظاهرات "يوم الكرامة" للطلاب، فى ظل الفساد والإهمال الواضح على مستوى الجامعات، مشيراً إلى أن أغلب طلاب جامعة أسوان مشغولون فى امتحانات العملى، وأعمال السنة، لذلك رأى الاتحاد عدم المشاركة فى التظاهرة مراعاة لمصلحة الطلاب رغم دعم الاتحاد الكامل لما تنادى به تظاهرات اليوم.